تعرف على سبب أهمية شرب الماء لصحتك وعافيتك

تعرف على سبب أهمية شرب الماء لصحتك وعافيتك،  يلعب الماء دورًا رئيسيًا في أجسامنا. كل خلية تعتمد على الماء لتعمل بشكل طبيعي.من أفضل الطرق لتحسين صحتك العامة شرب المزيد من الماء كل يوم.


 سواء كنت تحاول إنقاص الوزن، أو السيطرة على مرض السكري أو أمراض القلب، أو مجرد الحفاظ على بشرتك تبدو شابة ومتألقة، فإن الماء ضروري. الماء له أيضًا بعض الأدوار المهمة مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، ونقل الأكسجين إلى الخلايا، وحماية المفاصل والأعضاء، وإزالة النفايات.

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم؟

يستحسن أن تناول 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا هو ما يجب أن تهدف إليه. ستحتاج إلى المزيد إذا مارست الرياضة بقوة، وإذا كنت في بيئة دافئة، وإذا كنت تأكل أطعمة مالحة. إذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فستحتاج إلى شرب كوب إضافي لكل حصة من هذه المشروبات، لأنها تجفف الجسم.

ماذا يحدث إذا لم تحصل على كمية كافية من المياه؟

إذا لم تستهلك كمية كافية من الماء، فقد تصاب بالجفاف، مما يسبب أعراضًا مثل الصداع والتعب وفقدان التركيز. سيؤدي الانخفاض بنسبة 4-5% في ماء الجسم إلى انخفاض بنسبة 20-30% في أداء العمل. يمكن أن يساهم الجفاف المزمن في عدد من المشاكل الصحية مثل الإمساك وحصوات الكلى. انتبه، العطش هو علامة واضحة على الجفاف وفي الواقع، تحتاج إلى الماء قبل وقت طويل من الشعور بالعطش.

فوائد شرب الماء بكثرة

لدينا جميعًا، من التلوث في بيئتنا، والمواد الحافظة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب في طعامنا.


  • يحسن أداء العديد من أجهزة الجسم، بما في ذلك الهضم  والنشاط العضلي والعصبي، إلخ.
  • ينظم درجة حرارة الجسم
  • يزيد من قدرتك على التحمل البدني ومستوى الطاقة الجسدية والعقلية
  • يتحكم في شهيتك
  • ينظم درجة حرارة الجسم
  • يصفى عقلك
  • يحسن مظهر بشرتك، ستبدو بشرتك ممتلئة وأكثر رطوبة وستكون أكثرإشراقًا.

نصائح سهلة لشرب كمية كافية من الماء

كثير من الناس لا يشربون كمية كافية من الماء، والآثار الصحية للجفاف أوسع بكثير مما قد نتوقعه. نظرًا لأن الماء يشكل جزءًا كبيرًا من أجسامنا، فمن المنطقي أن التأكد من حصولنا على ما يكفي منه يمكن أن يكون له آثار عميقة على صحتنا. إذن كيف يمكنك التأكد من أنك تحصل على ما يكفي؟


  • ابدأ يومك بكوب كبير من الماء عندما تستيقظ. سيساعد ذلك على ترطيب جسمك بعد ليلة طويلة من عدم الشرب، يطرد السموم من جسمك ويجهز نظامك لليوم.
  • تأكد من وجود الماء معك في جميع الأوقات. املأ الزجاجة الخاصة بك بالمياه المفلترة حتى لا تضطر إلى شراء المياه المعبأة في زجاجات، احتفظ بزجاجة صغيرة من الماء في حقيبتك. إنها طريقة ملائمة لتوفير السوائل إذا كنت مسافرًا أو تمارس الرياضة.
  • حملت معك زجاجة طوال اليوم ولم تتذكر أبدًا أن تشرب منها بالفعل حتى أصبت بالجفاف بالفعل. حاول إنشاء تذكير لأخذ رشفة قد تشرب في الساعة ونصف الساعة، أو تستخدم بعض الإشارات، مثل رنين الهاتف، لتذكيرك. حاول أن تشرب على نحو مستمر من الأفضل شرب القليل من المرات عوضا عن شرب الكثير مرة واحدة.
  • ركز على شرب المزيد في الصباح حتى منتصف بعد الظهر. إذا نسيت أثناء النهار ثم أدركت أنك تعاني من الجفاف في وقت متأخر بعد الظهر والمساء وشربت كثيرًا، فأنت تخاطر بإزعاج نومك بالحاجة إلى النهوض لاستخدام الحمام.
  • إذا مللت من الماء العادي، فحاول نقع بعض أوراق النعناع الطازجة أو أضف القليل من الليمون أو الليمون الحامض للحصول على لمسة من النكهة. إذا لم يكن عصير الليمون لذيذًا بدرجة كافية، فحاول خلط الماء مع عصير الفاكهة 100% الخالي من السكر أو أي نوع آخر من المشروبات الطبيعية التي يمكن تخفيفها.




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال